الإعلان عن ستة فائزين بجوائز وايز لعام 2017

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

الإعلان عن ستة فائزين بجوائز وايز لعام 2017

تاريخ الإصدار:
٢٦ سبتمبر ٢٠١٧
أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، المبادرة العالمية الرائدة في مجال دعم الابتكار والتعاون في مجال التعليم، عن المشروعات الستة الفائزة بجوائز وايز للعام 2017، وذلك تقديرًا وتشجيعًا للمبادرات التعليمية المبتكرة في جميع أنحاء العالم.
null
وفيما يلي المشروعات الفائزة بجائزة وايز لعام 2017:

برنامج 42 (فرنسا والولايات المتحدة): عبارة عن برنامج مجاني للتدريب على البرمجة الحاسوبية، متاح لجميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا، سواءً أكانوا حاصلين على درجة أكاديمية أم لا. ويركز البرنامج على تعليم الأقران والتعلّم عبر تنفيذ المشروعات بشكل جماعي.

شعاع المعرفة (إسبانيا وقارة أمريكا الجنوبية): يعد واحدًا من البرامج التي تشرف عليها منظمة الدول الأيبيرية-الأمريكية للتربية والعلوم والثقافة، ويقوم البرنامج بتأمين مصادر الكهرباء بغية تدعيم جودة التعليم وتطوير المجتمعات في المناطق الريفية والمناطق المهمشة في قارة أمريكا الجنوبية، وذلك عبر تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الضوئية وشبكات الإنترنت ومعدات تكنولوجيا المعلومات وتدريب المعلمين وتنمية المجتمع.

فيت إنتر أكتيف سيميولايشنز (PhET) (الولايات المتحدة والعالم): يقدم المشروع حلاً تعليميًا مشوقًا يعزز من محو أمية مواد العلوم والرياضيات عبر استخدام أساليب المحاكاة التفاعلية. وأسس السيد كارل وييمان، الحائز على جائزة نوبل، المشروع الذي يحتضن أنشطته حرم جامعة كولورادو بولدر في الولايات المتحدة الأمريكية.

برنامج مرشد المتعلمين (تنزانيا والمملكة المتحدة): عبارة عن برنامج إرشادي تتولى مدارس كامفيد (Camfed) إدارته، ويهدف لدعم فرص تعليم وعمل الفتيات في المناطق الريفية.

مشروع المدرسة السريعة (الولايات المتحدة الأمريكية والعالم): يعد برنامجًا مكثفًا يركز على الطفل، ويشرف صندوق لومينوس على إدارته، ويسعى لتمكين الأطفال غير الملتحقين بالمدرسة من الالتحاق بالمستوى الدراسي المناسب لهم في المدارس الحكومية.

أوبونغو إيديوتينمنت (تنزانيا): عبارة عن مبادرة تعليمية - تتخذ من العاصمة التنزانية دار السلام مقرًا لها - تقدم محتوىً تعليمًا ممتعًا لملايين الأطفال في قارة أفريقيا باستخدام الرسوم المتحركة ونشرها عبر منصات إعلامية متعددة، منها التلفزيون والرسائل القصيرة والهواتف الذكية.

وقد صرح السيد ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر وايز، قائلاً: "انطلاقًا من المناطق الريفية في تنزانيا وأمريكا الجنوبية ووصولاً إلى وادي السيليكون وباريس، يعكس الفائزون الستة بجوائز وايز قدرًا هائلاً لما يمكن أن يحققه النهوض بالتعليم حال توفر الحل المبتكر والتصميم على تنفيذه على أرض الواقع بغض النظر عن السياقات الاجتماعية أو الجغرافية. ونحن نتطلع إلى متابعة عرض الفائزين بجوائز وايز، وكذلك المنافسين لهم في درجة الوصافة، خلال فعاليات مؤتمر وايز المقرر انعقادها في مدينة الدوحة في شهر نوفمبر المقبل، وذلك بهدف تقديم الدعم للتقدم الذي يحققونه خلال مراحل نموهم وتطورهم."

وقامت لجنة من الخبراء المُحكِّمين باختيار الفائزين الستة من بين 15 مشروعًا كانت قد تأهلت للمرحلة النهائية.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الرابط التالي: http://www.wise-qatar.org/wise-awards

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.