الجيدة: الحصار منح قطر فرصًا لتحقيق النمو والتنوع الاقتصادي

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

الجيدة: الحصار منح قطر فرصًا لتحقيق النمو والتنوع الاقتصادي

تاريخ الإصدار:
١٢ نوفمبر ٢٠١٧
استعرض يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، دور المركز في تعزيز الاقتصاد القطري خلال الحصار الحالي في محاضرة ألقاها بجامعة كارنيجي مليون في قطر.
null
وقدم الجيدة شرحًا موجزًا للدور الحيوي الذي يؤديه مركز قطر للمال ومساهمته في استقطاب شركات دولية واستثمارات أجنبية مباشرة إلى قطر من خلال خدماته القانونية والتجارية والتنظيمية والضريبية، حيث تسمح سياسات المركز بالتملك الأجنبي الكامل، وتحويل الأرباح إلى الخارج، وفرض ضريبة تجارية تنافسية على الشركات الدولية العاملة في قطر.
وقد اكتسبت الجهود الرامية لتنويع مصادر الاقتصاد القطري أهمية خاصة خلال الحصار الحالي لدولة قطر، وهو ما منح مركز قطر للمال فرصة لدخول أسواق جديدة وعقد شراكات استراتيجية في فرنسا والمملكة المتحدة والهند والصين، حسبما ذكر الجيدة.

وصرَّح الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال قائلًا: "لقد أظهر الاقتصاد القطري مرونة كبيرة خلال الشهور القليلة الماضية. وعلى الرغم من الشكوك الإقليمية الحالية، يواصل مركز قطر للمال أعماله على النحو المعتاد، ولا تزال دولة قطر توفر بيئة جيدة ومنفتحة حقًا لأداء الأعمال."

بدوره، علق البروفيسور مايكل تريك، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر وكبير المسؤولين الأكاديميين بالجامعة، قائلًا: "إذا كان هناك شيء يمكن أن نتعلمه من الأوضاع السائدة خلال الشهور القليلة الماضية، فسوف يكون بالتأكيد كيفية مواجهة مجتمع الأعمال للمحن، وتحليل احتياجاته الجديدة، والتكيف، وتحقيق النمو والازدهار. وطلابنا هم الجيل القادم من قادة الأعمال في قطر، والتعلم من أشخاص مثل السيد الجيدة يُعد تجربة لا تقدر بثمن."

ومنذ تأسيسه في عام 2005، قام مركز قطر للمال بدور حيوي في مسيرة توسع القطاع الخاص بدولة قطر. وأشار السيد يوسف الجيدة إلى أن قدوم بعض من أبرز الشركات الاستشارية وشركات الخدمات المهنية في العالم إلى قطر يعد من الأمور الحيوية لنمو الاقتصاد القطري وتنوعه.

وشهدت المحاضرة مشاركة ضيف الشرف السيد أندي خواجة، الرئيس التنفيذي لشركة Allied Wallet. وقدم خواجة وجهة نظره حول أداء الأعمال في قطر بصفته رئيسًا تنفيذيًا لمؤسسة تجارية عالمية. وتتميز شركة Allied Wallet بشهرتها على الساحة الدولية وبرأسمالها الذين يبلغ عدة مليارات من الدولارات، حيث توفر الشركة حلول معالجة الدفع للتجار على شبكة الإنترنت.

للمزيد من المعلومات عن البرامج التي تقدمها جامعة كارنيجي ميلون في قطر، يرجى زيارة؛ https://www.qatar.cmu.edu/academics

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.