وايل كورنيل للطب - قطر تستضيف خبراء دوليين في مجال إدارة دم المريض

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

وايل كورنيل للطب - قطر تستضيف خبراء دوليين في مجال إدارة دم المريض

تاريخ الإصدار:
٠٦ نوفمبر ٢٠١٧
اجتمع أكثر من أربعين طبيباً ومختصاً في مجال الرعاية الصحية في مقرّ وايل كورنيل للطب - قطر للمشاركة بحلقات دراسية حول إدارة نزيف المرضى الخاضعين لعمليات جراحية. وعُقدت الندوة التي نظمها قسم التعليم الطبي المستمر وايل كورنيل للطب - قطر على مدار خمسة أيام متتالية بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية وجامعة الدانوب في كريمز النمساوية.
null
تناولت الندوة محاور عديدة شملت إدارة الدم في الإصابات الرضحية والرعاية الحرجة ولدى المرضى الخاضعين لجراحة القلب أو الكبد أو العظام. كما ناقشت إدارة النزيف في جراحة الأطفال، تأثير العقاقير الدوائية والأمراض الوراثية في النزيف وتخثُّر الدم، علاج عِوز الحديد، دور كُريات الدم الحمراء وبلازما الدم والصفيحات الدموية في عمليات نقل الدم.

تُعدّ إدارة الدم الفعالة جانباً أساسياً من الرعاية المحيطة بالعملية الجراحية التي تشمل مراحل الجراحة الثلاثة: الفترتين السابقة واللاحقة للعملية الجراحية والمتخللة بينهما. لذا تتضافر جهود الممارسين الطبيين حول العالم للارتقاء بعمليات إدارة الدم المعمول بها حالياً والتوصل إلى أخرى جديدة بما يحقّق أفضل مخرَجات الرعاية الصحية.
Photo2 (1).jpg
وفي هذا الصدد، قال الدكتور ماركوس لانسيه، استشاري أول في قسم التخدير ووحدة العناية المركزة وطب ما قبل وبعد الجراحة بمؤسسة حمد الطبية: "تسير مهنة الطب في أوروبا والولايات المتحدة نحو منهجية أكثر اتساقاً في ما يتعلق بإدارة النزيف في الفترة المحيطة بالعملية الجراحية باستناد أفضل الممارسات الراسخة إلى بيانات جديرة بالأخذ بها. وتكمن أهمية هذه الندوة في تمكيننا من نقل هذه المعرفة إلى الممارسين الطبيين هنا في قطر لتعزيز زخم عملية الارتقاء بمخرَجات الرعاية الصحية في البلاد".

ومن بين المتحدثين البارزين في أعمال الندوة الدكتور دونات شبان، أحد أهم خبراء التخدير في أوروبا وهو رئيس معهد التخدير التابع للمستشفى الجامعي في بمدينة زيوريخ السويسرية والأستاذ فيه. وتحدّث أيضاً أطباء وخبراء يمثلون نخبة من المؤسسات الطبية والعلاجية والبحثية القطرية والعالمية هي: مؤسسة حمد الطبية، مستشفى غلينفيلد بمدينة ليستر البريطانية، مركز ماستريخت الطبي الجامعي في هولندا، مستشفى سانتا ماريا الجامعي بمدينة أوديني الإيطالية، معهد فونديني للبحوث الإكلينيكية في العاصمة الرومانية بوخارست.
Photo3 (1).jpg
ونال الحدث الاعتمادَين اللازمين، قطرياً وعالمياً، فقد اعتمدته إدارة الاعتماد في المجلس القطري للتخصصات الصحية في قطر، ومجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر (ACCME) في الولايات المتحدة.

ساهم في التنسيق لهذه الندوة إلى جانب قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب – قطر، الدكتور ماركوس لانسيه والدكتور روبرت كرون والبروفسور ماركو ماركوس رئيس قسم التخدير ووحدة العناية المركزة وطب ما قبل وبعد الجراحة في مؤسسة حمد الطبية والأستاذ المساعد في طب التخدير الإكلينيكي في وايل كورنيل للطب - قطر.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.